هل سألت نفسك: ما نوع الشخص الذي أحب أن أكونه؟؟

الخميس، 17 ديسمبر 2009

Image and video hosting by TinyPic

فكّر بعمق في كل ما تحلم به دون أن تضع سقفا أو حدودا لهذه الأحلام، ثم اكتب كل ذلك على الورق دون أن يساورك شك في مدى قدرتك على التنفيذ، ثم قسّمهم إلى أربعة أنواع من الأهداف... لنبدأ



1- أهداف على المستوى الشخصي



الخطوة الأولى:

ضع على الورق كل ما تريد تحقيقه لتطورك الشخصي، مثلا هل تريد تعلّم لغات أجنبية؟ هل تريد الحصول على جسم رشيق متناسق؟ من تريد أن تكون؟



الخطوة الثانية:

حدّد الزمن المتوقع لكل هدف من هذه الأهداف وتذكر أنك غير مطالب حتى الآن بمعرفة الوسائل التي ستسلكها، إذا كنت ملتزما بتحقيق هدف ما في سنة، فاكتب أمامه الرقم (1) وإذا كان خلال 6 سنوات فاكتب الرقم (6) وهكذا..



الخطوة الثالثة:

الآن انتقِ أهم هدف من الأهداف التي كتبت أمامها الرقم (1) واكتب فقرة تعدد فيها الأسباب التي تجعلك ملتزما بتحقيق هذا الهدف خلال هذا العام، والفائدة التي ستعود عليك إذا أنجزته، والخسارة التي ستعود عليك إذا فشلت.




2- أهداف متصلة بالعمل والدخل



اكتب كل ما تحلم به على المستوى المهني والعملي والمالي، هل تحلم بالوصول للدخل الذي يجعلك مستقلا ماديا؟ أم إنك تحلم بكمية من الأموال أكبر من أن تعدها وتحصيها؟ هل تحلم بمنصب معين؟

اكتب الأهداف ثم كرّر الخطوتين الثانية والثالثة كما سبق.



3- أهداف ترفيهية



هل تحلم بامتلاك سيارة فخمة؟ ثياب من أرقى بيوت الأزياء؟ أي الأماكن تحب زيارتها؟

اكتب الأهداف ثم كرّر الخطوتين التاليتين.



4- أهداف خدمة المجتمع



هي فرصتك في ترك بصمة لا تمحى وهذا الإسهام قد يكون بسيطا جدا مثل تدريب أولادك على عدم إلقاء المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها.

اكتب الأفكار التي ترغب في تحقيقها، هل تحلم بإنشاء أماكن لإيواء المشردين؟ تربية طفل يتيم؟ مشروع يعمل به المعوقون؟ اكتب الأهداف ثم كرّر الخطوتين الثانية والثالثة كما سبق.



اكتب هذه الأهداف وضعها في مكان تستطيع أن تراها فيه مرة أو مرتين كل يوم وليكن بجوار سريرك، وذلك لتذكّر نفسك بها دوما وتنهمر عليك الأفكار للتنفيذ، ثم خذ القرار الآن بأن تبدأ في التنفيذ.



كيف تجعل أهدافك حقيقة؟



إن عقلك سيبدأ في شحذ كل أسلحته من كثرة تعرضه يوميا لهذه القائمة، هذا التركيز الدائم على هدفك سيجعل بينك وبينه ترابطا عصبيا وبسبب هذا الشعور سيترجم إلى مجموعة من التصرفات التي ستدفعك إلى الطريق المرسوم.
وأخيرا يقدّم الكاتب عدة نصائح للنجاح:



• برمج نفسك على النجاح، ادرس ما يمكن أن يعترضك في الطريق من مصاعب وتعامل معها الآن بدلا من أن تنتظر حتى تتعثر فيها فعلا.
• ألزِم نفسك لمدة عشرة أيام فقط وبعدها ستدور العجلة بسهولة.
• تخلص من نقاط ضعفك.
• كل ما هو مطلوب منك، التحكم في جسمك ومشاعرك وعلاقاتك وسلوكك ووقتك، ثم تمتع بحياتك.



ولا تنسَ أن تقيّم نفسك باستمرار

0 التعليقات:

إرسال تعليق