لماذا لا نستحق الإعتماد ؟

الأحد، 6 مايو 2012

لماذا لا  نستحق الإعتماد ؟
(وجهة نظر طالب بعيدا عن معايير لجنه الجودة )

هناا تمكنت من صياغة بعض العناصر والتى من وجهة نظرى تحول  بين هندسة المنصورة وبين  تحقيق متطلبات الجودة فى كليتى التى إلتحقت بها فى سبتمبر 2007.
وهى وجهة نظر طلابية بحته تعمدت خلالها أن أذكر عناصر قابلة للقياس  تغيب عن الكلية وهذا الغياب  يؤدى إلى الهبوط بمستوى الرضا العام عند الطلاب والهدف هنا هو لفت الانتباه لهذه العوامل حتى نراعيها فى المستقبل ولم يكن الهدف أبدا هو القيام بدور الجلاد وتعمدت أيضا أن أبتعد عن مشاكل كثيرة تهبط أيضا برضا الطالب  ولم أتناول  أمور أقل أهمية مثل سعر الكتاب الجامعى لأنى لا أعتبر ان خفض سعر الكتاب من معايير الجودة  وغيرذلك من أمور ربما أذكرها لاحقا.

1.     لايوجد أليه مناسبة  واضحه أو معلنه لضمان إعداد الخريج لمواصفات سوق العمل  حتى أن الكلية لا تساعد الطالب على  معرفة متطلبات سوق العمل ولا يغيب عن أحد الفجوة الكبيرة بين التعليم فى بلادنا وبين سوق العمل ولا أطلب من الكلية أن تكون مكانا لممارسة الأعمال الفنيه لأنه امر يتخطى  ماهيتها الأكاديمية بالدرجه الأولى لكن على الأقل تهيئة الطالب لما هو مقبل علية فلا يتفاجأ بعد التخرج أنه ينقصه الكثير .

2.     الطالب فى هندسة المنصورة لايختار تخصصه بنفسه والواقع ملئ بنماذج من أبناء الكلية إلتحقو بتخصصات لم يرغبو يوما فى دراستها , والتخصص كما أعرف يكون  وفقا لدرجات الطالب فى الفرقة الإعدادبة ليخرج الطالب من أزمة التنسيق فى الثانوية العامة لأزمة التنسيق فى الكلية ,وكأنه لا يحق للطالب الغير متفوق أن يختار تخصصه بنفسه فتظهر الكلية  كأنها تعاقب ابناءها الغير متفوقين أو من عانو من مشاكل فى الفرقه الإعدادية حالت بينهم وبين حضور إمتحان أو غير ذلك من الأسباب المحتملة .كيف يمكن لإنسان أن يبدع فى مجال لا يحبه ولم يختره بنفسه وإنما إختاروه له  ايا كانت مبررات إختيار الكلية فلماذا يتحمله الطالب ؟ أليس فى ذلك غيابا لتكافؤ الفرص ؟

3.     اسلوب التقييم لا يرفع من كفاءة الطالب وهو أسلوب عقيم تغيب عنه الشفافية يستحيل به الإمتحان إلى بعبع يهابه الطالب ويذاكر فقط من أجله  أو بالأحرى خوفا منه  ولا يوجد ألية   تضمن للطالب حقه او ان درجته هى فعلا ما يستحقه  ولا تقولو أن الورقة الإمتحانيه يصحهها ويراجعها عديد من الأساتذه , حتى أن طلبات التظلم هى فقط لإعادة رصد الدرجات وليس لإعاده تصحيح الورقة  وكأن البشر يخطئون عند الرصد ولا يخطئون عن التصحيح , بل إن الطالب يحتاج إلى حكم قضائى حتى يرى ورقته الإمتحانية !!!



4.     الكلية لا تقوم بتهيئة المناخ التعليمى المناسب حيث  :
·        لا يشارك الطالب فى صناعه القرار المعنى به !!
·        لايحصل الطالب على ضمان لحرية التعبير ولا نقول أن حرية التعبير غير مكفولة أصلا.
·        المعامل قديمة وضعيفة غير مؤهلة وغير فعالة وتدخل تحت ثقافة "العهدة" لايدخلها الطالب وإن دخلها لا يستفيد منها ,وبالتالى لا ترى الكلية سببا لسد العجز أو لصيانة الأجهزة والمرافق.
·        المدرجات غير مؤهلة ولا تستوعب أعداد الطلاب والحل لا يكون فى تقليل أعداد المتقدمين للأقسام من الفرقة الإعدادية ظلما بحجة أن المدرجات لا تسع هذه الأعداد وإنما بتوفير المكان المناسب .
·        لا توجد  إلية لاستقبال الشكاوى ولا للرد عليها ,حتى ان الطالب اصلا لايعرف ان الشكوى من حقه.
·        لايوجد ألية لقياس الرضا العام عند الطالب وبالتالى  التطوير المستمر امر هزلى


محمد الجزار
الأحد 6/5/2012



0 التعليقات:

إرسال تعليق